مكتب بريد ميت القمص

ميت القمص (الرياض حاليا) هي من القرى القديمة اسمها الأصلي منية القمص. تبعد عن المنصورة 37.7كم، وعن القاهرة 164كم،  وردت في التحفة من أعمال الدقهلية والمرتاحية، ثم حرف اسمها إلى ميت فوردت في تاريخ سنة 1228هـ  باسمها الحالي وهي من توابع مركز دكرنس قديما، ومن توابعها قديما قرية كفر علام ثم فصل عنها في تاريخ سنة 1228هـ.

في عام 1948 م قام عمدة هذه القرية بإرسال خطاب ترحيب لجلالة الملك سعود الذي كان في زيارة للعاصمة المصرية ودعا سموه لزيارة القرية التي كان اسمها (ميت القمص)، راجياً أن يتغير هذا الاسم بناءاً على رغبة أبنائها فتكرم جلالته بتلبية الدعوة، وأصدر جلالة الملك فاروق مرسوماً ملكياً بتغيير اسم القرية إلى (الرياض) تيمناً برياض الخير عاصمة المملكة العربية السعودية. ورد ذكرها في (تاج العروس):

ومنية القمص، بضم القاف والميم المشددة، قرية بمصر بالقرب من منية ابن سلسيل، ومنها الجليل عبد الرحمن ابن أحمد القمصي من شيوخ الجليل السيوطي رحمهما الله تعالى.

ورد ذكرها في (الضوء اللامع لأهل القرن التاسع):  ” القمصي ” بضم ثم ميم مشددة ثم مهملة نسبة لمنية القمص بالقرب من منية بني سلسيل أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد وبنوه عبد الرحمن وأحمد.

طوابع مكتب بريد ميت القمص

عن Mohamed Elnshrtawy

شاهد أيضاً

مكتب بريد خزان أسوان

خزان أسوان – Reservoir Aswan تبعد عن القاهرة  871كم. خزان أسوان أو سد أسوان وهو يختلف …