مكتب بريد جهينة

جهينة – GIHENA

تبعد عن سوهاج41.4كم وعن القاهرة  442كم، تنتسب جهينة إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة وهي قبيلة عربية كبيرة وتوجد لها فروع في العديد من الدول العربية.

تاريخ جهينة في مصر: نزلت جهينة مصر أيام الفتوحات الإسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43 هـ وانتشروا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا جنوبا نحو سوهاج والنوبة. حاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج وهناك عائلات من جهينة في محافظة الشرقية وقنا والقليوبية. ما زال قسم كبير يحتفظ باسم قبيلة جهينة. في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 44 هـ تولي الصحابي عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه على مصر.

ساند عبد الله بهادر عمدة جهينة كلها قبل أن تقسم لشرقية وغربية الثورة العرابية وأمدها بالمال والعتاد والرجال مما أفقده منصبه بعد هزيمة العرابيين في التل الكبير واحتلال الإنجليز للبلاد أنظر كتاب تاريخ الثورة العرابية والاحتلال الإنجليزى لعبد الرحمن الرافعى ص429والوقائع المصرية عدد أول يناير سنة1883م. قاوم أهالي جهينة الحملة الفرنسية بكل بسالة ونضال -حيث تحتفل محافظة سوهاج بالعيد القومي يوم 10 أبريل تخليدا لهذه الملحمة الوطنية.

طوابع مكتب بريد جهينة

عن Ahmed Radwan

شاهد أيضاً

مكتب بريد خزان أسوان

خزان أسوان – Reservoir Aswan تبعد عن القاهرة  871كم. خزان أسوان أو سد أسوان وهو يختلف …