الرئيسية / الكتب / إدارة العقود الهندسية وعقود التشييد / موسوعة إدارة العقود الهندسية وعقود التشييد

موسوعة إدارة العقود الهندسية وعقود التشييد

موسوعة إدارة العقود الهندسية وعقود التشييد

( خمسة كتب )

المؤلف : أ.د . سامي محمد فريج

الناشر : دار الرضا للنشر والتوزيع– مصر

هذه الموسوعة تقدم للقائمين على العقود تغطية شاملة لما يحتاجونه خلال القيام بدورهم كمديري للعقود أثناء الدورة الحياتية للمشروع.

الكتاب الأول:

تتصف مشاريع التشييد الحديثة بصفة عامة بالتعقيد، وبالتالي فإنها تحتاج إلى تضافر جهود الكثير من الأطراف لإنجازها، وهذه الأطراف عليها التزامات ولها حقوق مما يجعل الأمور متداخلة ومتشابكة، لذا فإنه من الضروري حتى يتم العمل وفقا لما مخطط له أن تدرك كافة الأطراف ما لها من حقوق وما عليها من التزامات. ويهدف هذا الكتاب الأول في موسوعة

( إدارة العقود الهندسية وعقود التشييد ) إلى:

إعداد المهندس أو مدير التشييد للقيام بدورة كمصمم للعقد ومعد للمستندات التعاقدية اللازمة.
أن يتمكن المهندس من القيام بدوره كمدير للتشييد ويكون له القدرة على حل النزاعات التي تنشأ بشكل جيد يتوافق مع الإطار القانوني والإطار التعاقدي الذي تم فيه العمل المعني.
وينقسم هذا الكتاب إلى الفصول التالية:

الأول شرحا لإدارة المشاريع الهندسية ودورتها الحياتية. ويطرح الثاني شرحا للمخاطر التي يمكن أن تتعرض المشاريع وكيفية إدارة هذه المخاطر. ويقدم الثالث شرحا مختصراً للثقافة القانونية للمهندسين ومدراء العقود. ويناقش الرابع أخلاقيات ممارسة المهنة تبعا للرؤية الإسلامية والقانونية. والخامس يتناول شرحا مختصراً لماهية الحقوق وفقا للتقسيمات السارية في العلوم القانونية. ويوضح السادس الالتزامات الشائعة في مجال التشييد ويتم التركيز على الالتزامات التعاقدية ، ويتناول السابع شرح عقد المقاولة في القوانين المدنية، الثامن يتناول أثار العقد، التاسع يتضمن انقضاء عقد المقاولة.

الكتاب الثاني:

هذا هو الكتاب الثاني في موسوعة إدارة العقود الهندسية وعقود التشييد والذي يتناول عملية إعداد المستندات التعاقدية، والمقصود بها المستندات التي سوف يتم على أساسها إنجاز المشاريع، والتي تحدد الأعمال المطلوب إنجازها، ودور كافة الأطراف المشاركة في الإنجاز، وأسلوب الإنجاز المتبع. ويلي ذلك الإعداد لعملية طرح الأعمال للمناقصة، ثم تقديم العطاءات ودراستها واختيار أنسب المتقدمين والترسيه علية وما يلزم لذلك من إدارة هذه المرحلة من قبل القائمين عليها.

وينقسم هذا الكتاب إلى الفصول التالية:

الأول الدورة الحياتية لمراحل المشروع الإنشائي وتعريفها. والثاني يشرح طرق إنجاز مشاريع التشييد. والثالث يقدم المواصفات الفنية وطرق إعداد المستندات التعاقدية وتوصيف المشروع وتحديد شروط الطرح والتعاقد. الرابع يستعرض موضوع الكفالات والتأمين اللازم وتوافرها في المشروع لضمان سير العمل. والخامس يتناول مسئولية (دور) الأطراف عن المستندات التعاقدية السادس إلى كيفية طرح العطاءات ودراستها وأعمال الترسية وعملية تأهيل المقاولين. وفي النهاية يتناول الفصل السابع كيفية إدارة هذه المرحلة بما في تلك اختيار القائمين على كل مرحلة، وطرق الإدارة والمتابعة والتحكم في كل مرحلة لضمان الحصول على مستندات عالية الجودة تلافياً لأي معوقات مستقبلية. وفي كل فصل من هذه الفصول يتم تقديم نماذج وحالات عملية وكذلك قضايا توضح الأفكار الرئيسية وتدعمها من الواقع العملي.

الكتاب الثالث:

هذا هو الكتاب الثالث من موسوعة إدارة العقود الهندسية وعقود التشييد، والذي يتعرض لعنصرين مهمين في إدارة المشاريع وهما مدة الإنجاز، والكلفة النهائية للأعمال فمن المعايير الأساسية التي تحدد نجاح المشروع، إتمام المشروع ضمن المدة الزمنية المتفق عليها وفي حدود الميزانية الموضوعة ، مما يعطي أهمية قصوى لعملية التخطيط المتابعة سواء التخطيط الزمني أو المالي.

ويحتوي هذا الكتاب على الفصول التالية:

الأول يتناول التخطيط للمشروع والطرق المختلفة لهذا التخطيط ومميزات وعيوب كل طريقة، و الثاني ويستعرض طريقة إعداد نموذج شبكة الأعمال، الثالث ويتضمن تحديد المدة الزمنية للنشاط وإجراءات حسابات المسار الحرج باستخدام شبكة الأعمال، والرابع ويتناول إدارة الموارد والطرق المختلفة لتسوية وتوزيع الموارد، الخامس ويستعرض جدولة المشاريع ذات الوحدات المتكررة، السادس ويتناول وسائل عرض البرنامج الزمني، والسابع ويستعرض تقديرات وضبط تكاليف التشييد، الثامن ويتناول التقديرات الأولية وأهدافها وأساليبها، والتاسع ويتعرض لأنواع مؤشرات التكلفة المختلفة، العاشر ويتناول تقدير التكلفة باستخدام عناصر التصميم المتغيرة، الحادي عشر ويستعرض التقديرات التفصيلية وخطواتها وإعداد ودراستها والتكاليف المباشرة وغير المباشرة، الثاني عشر ويناقش طرق ضغط زمن المشروع، وكذلك استخدام الحاسب الآلي لمنهج مبادلة الوقت والتكلفة، الثالث عشر ويتناول تحليل السيولة وفقا لبرنامج العمل، الرابع عشر ويستعرض التحكم ومراقبة المشروع ومفهوم القيمة المكتسبة، الخامس عشر ويتناول دراسة الجدولة الزمنية باستخدام الحاسب الآلي، السادس عشر ويقدم حالة عملية وهي إنشاء جسر (كوبري) السادس عشر ويتضمن شرح التخطيط لإنشاء جسر من بحر واحد.

الكتاب الرابع

هذا هو الكتاب الرابع من موسوعة إدارة العقود الهندسية وعقود التشييد والذي يتناول مرحلة على جانب كبير من الأهمية في الدورة الحياتية لإدارة العقود, والتي تبدأ بعد توقيع العقد, وبدء المقاول في التنفيذية وتنتهي بإغلاق العقد وتسلم رب العمل للأعمال محل العقد، وهي مرحلة الإدارة التنفيذية و الموقعية للمشروع.

يحتوي هذا الكتاب على الفصول التالية:

يتناول الأول من هذا الكتاب دور الأطراف في مرحلة التشييد. ويناقش الثاني أنشطة ما قبل البدء في عملية الإنشاء. ويتناول الثالث عملية توثيق المشروع ويتناول الرابع الأوامر التغيرية الصادرة من رب العمل ويتناول الخامس الإجراءات المتبعة في إدارة التغييرات في العقد ويتناول السادس دور المهندسين في تفسير العقد وتسوية الخلافات ويتناول السابع أسباب المطالبات وطرق تلافيها وإدارتها ويتناول الفصل الثامن الجوانب التعاقدية لدور المهندس في مرحلة تنفيذ عقود التشييد ويتعرض التاسع لعملية التحكم في المشروع ويتناول العاشر والأخير انقضاء عقد المقاولة والإنجاز وتسليم العمل.

الكتاب الخامس

هذا هو الكتاب الخامس من موسوعة إدارة العقود الهندسية وعقود التشييد، والذي يتناول حل الخلافات وتسوية النزاعات في إدارة العقود، وقد ركزت الكتب الأربعة السابقة على الإدارة الجيدة تلافياً لنشوب الخلاف والنزاع بين الأطراف وما يتبع ذلك من مطالبات وتقاضي إلا أنه في كثير من الأحيان يظل بعضها عالقاً بعد انقضاء العقد، ويتناول هذا الكتاب الطرق المختلفة لتسوية النزاعات والجوانب الفنية المتعلقة بها.

ويحتوي هذا الكتاب على الفصول التالية:

الأول يتناول الجوانب الإنسانية في إدارة وتسوية النزاعات، والثاني التفاوض لتسوية النزاعات، الثالث يتضمن الوساطة، الرابع ويتناول طرق أخرى لحل النزاعات في قطاع التشييد، الخامس ويستعرض التحكيم، السادس ويتناول التقاضي في عقود المقاولات، السابع ويستعرض دور الخبرة في تسوية النزاعات، الثامن ويتناول المسئولية العقدية والتقصيرية، التاسع ويستعرض التأخير في إنجاز الأعمال وتحديد مسئولية الأطراف عنها، العاشر يتناول التغيرات وتقدير المستحقات، الحادي عشر ويستعرض الصلح.

المؤلف

بكالوريوس هندسة مدنية مع مرتبة الشرف جامعة عين شمس 1968م.
ماجستير هندسة إنشائية – جامعة أسيوط 1970م.
ماجستير إدارة أعمال – جامعة Waterloo كندا.
دكتوراه في الهندسة المدنية – جامعة Waterloo كندا 1975م.
العمل كأستاذ في الهندسة الإنشائية وهندسة إدارة التشييد لقرابة أربعين عاماً في الجامعات الكندية والأمريكية والإنجليزية واليابانية إلى جانب الجامعات المصرية والسعودية والكويتية والقيام بكثير من البرامج التدريبية للقطاع العام والخاص في الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية.
تم اختيار الأستاذ الدكتور/ سامي محمد فريج من قبل جامعة المهندسين الأمريكية كزميل في نوفمبر

عن Ahmed Radwan

شاهد أيضاً

مدخل بريد مصر المحروسة تحت أسرة محمد علي (الجزء الثالث)