مكتب بريد قليوب

قليوب – GALIOUB    QALYUB-  KALIOUB – QLYUB

قليوب مدينة ضمن اختصاص محافظة القليوبية، وتقع في المنطقة الجنوبية من هذه المحافظة، على طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي. تبعد عن بنها  35.2 كم وعن القاهرة  18.9كم.

تاريخ قليوب: سميت بهذا الاسم زمن (الروك الناصري) وهو أحد زعماء المماليك لأنها كانت تحتوي على أكثر من 1700 بستان من الفاكهة فكانت (قوت القلوب) أو واحة استجمام أمراء المماليك.

أهم المعالم:

آثار قليوب: أولاً: الآثار الإسلامية: جامع الظاهر بيبرس: وقد بنى عام 670-672 هـ وقد عرف عن الظاهر بيبرس بأنه ملك شجاع مقدام وأنه أحد قادة الجيش المنتصر على المغول في عين جالوت وقد توفى عام 676هـ بدمشق وقد تميزت فترة حكمه بكثرة المنشآت المعمارية والحربية ومنها هذا المسجد.

مسجد الشيخ عواض: تولى الشيخ عواض إقامة المسجد كما تولى القضاء في قليوب من قبل السلطان قايتباي وكان رجلا متواضعا له كثير من الأتباع والمريدين يحفظون أحزابه وأوراده وبعد وفاته أقام له الشواربية ضريحا وتولوا رعايته

ثانياً: الآثار القبطية: كنيسة السيدة العذراء بكوم اشفين: وقد سميت بهذا الاسم لمرور السيدة العذراء بها أثناء رحلتها إلى مصر ويرجع تاريخ الكنيسة إلى العصور الوسطى المسيحية وقد بنيت على نظام الكنائس البازيليكية ويوجد بها مجموعة من الأيقونات النادرة. قنطرة ترعة أبو المنجا: أنشأها الأفضل شاهنشاه وزير الخليفة الفاطمي لتساعد على ري أراضى الدلتا عام 506هـ -1113م وتحمل اسم مهندس يهودي يدعى أبو المنجا وكان فتح القنطرة يتم عقب فيضان النيل باحتفال كبير يحضره الخلفاء.

طوابع مكتب بريد قليوب

عن Ahmed Radwan

شاهد أيضاً

مكتب بريد خزان أسوان

خزان أسوان – Reservoir Aswan تبعد عن القاهرة  871كم. خزان أسوان أو سد أسوان وهو يختلف …