مكتب بريد دمنهور

12-1 دمنهور – DAMANNHOUR – DAMANHUR

دمنهور: هي عاصمة لمحافظة البحيرة. تبعد عن القاهرة 154كم، تقع شمال غرب النيل. أثناء الحملة الفرنسية على مصر قدمها (أبو عبد الله المغربي) من شيوخ المغرب ودعا أهلها إلى الجهاد وجعل دمنهور عاصمته. وانتصر على نابليون بونابرت في خمس معارك متتالية انتهت باستشهاده واستشهاد ألفين من رجال البحيرة بدمنهور وأمر نابليون بإبادة سكان المدينة وحرقهم أحياء في بيوتهم وفي الطرقات وقدر عدد الشهداء بربع سكان المدينة وأرسل قائد كتيبة إبادة دمنهور لأحد القادة رسالة قائلا: أصبحت دمنهور كومة من الرماد ما تركنا فيها حجر فوق حجرا وقتلنا من أهلها نحو ما يزيد عن ألف وخمسمائة شخص.

أصل التسمية: عرفت دمنهور في النصوص المصرية القديمة باسم “دى من حور” أي مدينة الإله حور أو حورس، وعرفت أيضاً باسم “بحدت”، وفي النصوص اليونانية عرفت باسم “هرموبوليس برفا” أي مدينة هرمس الصغرى، وكذلك سميت “أبوللونوبوليس” نسبة للمعبود اليوناني أبولّو، ثم أطلقوا عليها اسم تِلْ بَلاَمون، لكن المصريين أعادوا إليها اسمها المصري القديم ونطقوها “تمنهور”، وبعد الفتح الإسلامي حرفت بالعربية إلى اسمها المعروف الآن “دمنهور”.

أهم المعالم: مسجد التوبة ثاني مسجد في أفريقيا بعد مسجد عمرو بن العاص ومسجد الحبشي بني في أوائل القرن العشرين وهو تحفة معمارية رائعة, ومسجد المرداني، وأوبرا دمنهور بُنيت في عهد الملك فؤاد ومبنى مكتبة البلدية بني في عهد الملك فؤاد ومبني مدرسة دمنهور الثانوية العسكرية تحفة معمارية رائعة بنيت في عهد الملك فؤاد ومبني دار الإسعاف بُني في عهد الملك فؤاد وبها مستشفى تعليمي وكوبري إفلاقه المتحرك. بالإضافة إلى كاتدرائية القديسة العذراء مريم والقديس اثناسيوس الرسولي وهي مطرانية البحيرة.

طوابع مكتب بريد دمنهور

عن Ahmed Radwan

شاهد أيضاً

مكتب بريد خزان أسوان

خزان أسوان – Reservoir Aswan تبعد عن القاهرة  871كم. خزان أسوان أو سد أسوان وهو يختلف …