مكتب بريد الزقازيق

الزقازيق – ZAQAZIQ – ZAGAZIG

الزقازيق تقع في الجزء الشرقي لدلتا نهر النيل. وتقع الزقازيق علي بعد 80 كم تقريبا شمال شرق مدينة القاهرة، وتعتبر من كبريات المدن وتقع على ترعة بحر مويس ويرجع السبب في وجودها إلى رغبة محمد علي باشا الكبير في إنشاء الترع وتعميم طرق الري والصرف لأراضي مديرية الشرقية لإصلاح أراضيها الزراعية وتوسيع دائرة العمران فيها لزيادة إيرادات الحكومة من ضرائب .

في سنه 1836م تم بناء أول ديوان أقيم في الزقازيق لأعمال موظفي المديرية والمصالح الأميرية الأخرى ومستخدميها علي اختلاف أعمالهم ثم أخذت في الاتساع والعمران بسبب وجود المصالح الأميرية بها واتخاذ التجار وأرباب الحرف والصناعات مقرا لأعمالهم خاصة بعد إنشاء السكك الحديدية وتفرعها من محطة الزقازيق إلى القاهرة والمنصورة والسويس وبور سعيد.

أصبحت الزقازيق إداريا رأس المديرية عام 1883 م وبعد أن كانت بلبيس هي كبرى مدن المديرية وقد تم نقل ديوان المديرية والمصالح الأميرية ونزل الموظفون في مكاتب أعدت لهم مؤقتا ومن تلك سميت البلدة رسميا الزقازيق وبعد أن كانت مدينة الزقازيق تابعة إداريا لمركز القنايات ونتيجة لاتساع دائرتها وزيادة عدد سكانها وما يقع فيها من حوادث ومخالفات ضد اللوائح العامة أصدر ناظر الداخلية عام 1890م قرارا بفصل مدينة الزقازيق عن مركز القنايات وجعلها مأمورية قائمة بذاتها.

التقسيم الإداري: تنقسم مدينة الزقازيق إلى حي أول، حي ثاني. ويوجد بها 11 وحدة محلية ومدينتين (الزقازيق وهي عاصمة المركز والقنايات التي أصبحت مدينة بقرار وزاري رقم (45) لسنة 1979م بتاريخ 11/4/1979م) كما تضم 64 قرىة تابعة و75 قرية رئيسية و353 عدد التوابع للقرى.

أهم المعالم:

منطقة تل بسطة: على بعد 3 كم جنوب شرق الزقازيق تقع بقايا مدينة بوباستيس (تل بسطة حالياً) وكانت حاضرة الأسرة الثانية والعشرين في مصر القديمة.

متحف هرية: ويقع في هرية رزنة على بعد 5 كم من مدينة الزقازيق وهو مقام تخليداً لوقفة الزعيم أحمد عرابي ضد الخديوي توفيق.

أختام مكتب البريد الزقازيق

طوابع مكتب بريد الزقازيق

عن Ahmed Radwan

شاهد أيضاً

مكتب بريد خزان أسوان

خزان أسوان – Reservoir Aswan تبعد عن القاهرة  871كم. خزان أسوان أو سد أسوان وهو يختلف …