مكتب بريد ادفو

ادفو- EDFOU – IDFU

تبعد عن القاهرة  748كم، وبها معبد إدفو الذي شيد في العصر البطلمى للإله حورس عام 237 ق.م.

تاريخ: كانت إِدفو (Idfu) Edfou مدينة في جنوبي صعيد مصر دعاها المصريون القدماء جب وسمّاها الإِغريق والرومان أبولينوبوليس ماغنا Apollinopolis Magna أي مدينة أبولو الكبرى. وفي أيام الفراعنة كانت إِدفو عاصمة الإِقليم الثاني في مصر العليا. وقد كشفت التنقيبات الأثرية منذ أواخر القرن التاسع عشر عن أهميتها في العصور الباكرة من تاريخ مصر القديم، ولاسيما المقبرة التي تعود إلى عصر الدولة القديمة في الألف الثالث ق.م وعثر فيها على مقابر – مصاطب بُنيت باللبن. وقرأ اللغويون المتخصصون اسم أحد ملوك الأسرة الأولى اواجيب Ouadjib منقوشاً على صخرة في مكان قريب من المدينة. كانت إِدفو واحدة من أغنى مدن الصعيد فهي بموقعها على النيل حارسة لبوابة حصن فيلة وتتصل بكوبتوس (قِفط) وطيبة اللتين تقعان على طريق القوافل التي كانت تقطع الصحراء العربية شرق وادي النيل وهي متجهة إلى الموقع الذي بني عنده ميناء برنيقة Berenice في القرن الثالث ق.م على البحر الأحمر عند رأس باناس زمن الملك بطلميوس الثاني. وتعود هذه الطريق التجارية التقليدية إلى الألف الثالث قبل الميلاد عندما كانت قوافل مصر تتوجه منها إلى بلاد بونت الغنية الواقعة على باب المندب ومنها إلى الشواطئ الجنوبية لشبه جزيرة العرب وإِلى الصومال والقرن الإِفريقي.

أهم المعالم: معبد حورس البطلمي (الذي استغرق بناؤه 180 سنة يعتبر معبد حورس، الذي يعود إلى عصر البطالمة قداحتفظ بشكله الأصلي إلى حد كبير وهو ثاني أكبر معبد في مصر. والجدير بالذكر أن هذا المعبد، باعتباره الثاني بعد معبد الكرنك من حيث الحجم، يمثل إحدى آخر المحاولات التي قام بها الحكام البطالمة لبناء معابد على نسق معابد أسلافهم من حيث الشكل والفخامة.

– مدينة الكاب (عاصمة مملكة جنوب مصر قبل توحيد القطرين على يد مينا).

– مخازن وصوامع الغلال (التي انشأها سيدنا يوسف عليه السلام التي توجد في شمال المركز

– منطقة الكوم الأحمر الأثرية (على الضفة الغربية من النيل أمام مدينة البصيلية 17 كم شمال إدفو وهو موقع نخن أو هيراكونپوليس أول عاصمة لمصر الموحدة عام 3200 ق.م، وعاصمة الإقليم الثالث من أقاليم مصر العليا وتحوي العديد من الآثار التي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ وكذلك العصور المتأخرة).

– هرم الكولا (بني في فترة الأسر القديمة والاساس المعماري له مقارب لشكل هرم سقارة).

– دير باخوميوس القبطي (وهو من أقدم الاديرة التي بنيت إبان الاضطهاد الروماني للمسيحيين في العهد القديم في مصر ويوجد بالقرب من ادفو في بلدة تدعى بالحاجر).

_ هيكل تحوت (وهو هيكل أثرى موجود في جنوب إدفو في بلدة تدعى بالحمام وهو هيكل غير منار).

طوابع مكتب بريد ادفو

About Ahmed Radwan

Check Also

مكتب بريد خزان أسوان

خزان أسوان – Reservoir Aswan تبعد عن القاهرة  871كم. خزان أسوان أو سد أسوان وهو يختلف …