Home / الطوابع المصرية / البريد التذكاري / التذكاري الملكي / مؤتمر اتحاد الطيران الدولي

مؤتمر اتحاد الطيران الدولي

بمناسبة انعقاد مؤتمر الطيران الدولي بالقاهرة تم طلب تصاميم لمجموعة من خمسة طوابع في مايو 1932؛ تم اختيار ثلاثة منهم: 5مليم و10 مليم – الخطوط الجوية الإمبراطورية طائرة ركاب أتلانتا. 13 مليم و15 مليم – الطائرة الشراعية (Dornier DO-X). 20 مليم المنطاد جراف تسبلين GRAF ZEPPLIN. وقد طُبعت بالحفر الضوئي بمطابع مصلحة المساحة بالقاهرة. وكان استخدامها ساريًا حتى 19 يناير/ كانون الثاني 1934.

أول من دعا إلى إنشاء شركة طيران وطنية كان كمال علوي الرجل الذي سافر إلى باريس وتعلم الطيران، وبعد الكثير من الدراسات والمباحثات اتفق على تكوين الشركة. وفي يومي 23 و25 أبريل 1932 تم تأسيس الشركة بالتصديق على العقد الابتدائي. الشركة أُنشأت تحديداً في يوم 7 مايو 1932 بعد صدور مرسوم ملكي بهذا الخصوص، في بداية الأمر تم تأسيس البنية الأولية للشركة بالتعاون مع شركة “إير وورك” البريطانية (Airwork) تحت مسمى مصر إيروورك (Misr Airwork). وقد كان طلعت حرب الاقتصادي المصري وراء هذا المسمى.

في البداية كان تشغيل الطائرات مقصوراً على الرحلات الخاصة والطائرات المؤجرة، وقد بدأت عملياتها بعد تاريخ الإنشاء بعام واحد وبالتحديد في 30 يونيو 1933 عندما وصلت أول طائرتين جديدتين إلى مطار ألماظة من إنجلترا وكانتا نواة للخطوط المنتظمة. في يوليو 1933 بدأ أول خط منتظم بين القاهرة والإسكندرية وكان الركاب يتجمعون بمكتب مصر للسياحة أمام فندق شبرد بشارع إبراهيم باشا (الجمهورية حالياً) بمنطقة وسط القاهرة حيث تُقلهم السيارات بعد ذلك إلى مطار ألماظة وتزامن ذلك مع مؤتمر الطيران الدولي بمصر والذي صدرت هذه المجموعة بمناسبة انعقاده.

About Ahmed Radwan

Check Also

إعادة فتح قناة السويس 1957

في يوليو عام 1956 قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بتأميم شركة قناة السويس، والذي تسبب في …