Home / الطوابع المصرية / البريد التذكاري / التذكاري الملكي / انسحاب القوات البريطانية من قلعة القاهرة

انسحاب القوات البريطانية من قلعة القاهرة

أصدر طابع بمناسبة انسحاب القوات البريطانية من قلعة القاهرة، في 9 أغسطس 1946. صور عن طريق مصلحة المساحة، القاهرة. وظل صالح للاستخدام إلى 8 اكتوبر 1946.

بدأت معركة الجلاء بعد الاحتلال البريطاني لمصر عام1882ورغم قيام قوات الاحتلال الإنجليزية بمحاولة خداع الشعب المصري وإقناعه بأن القوات البريطانية جاءت لمهمة محددة ولن يطول بقاؤها في مصر وفى عام 1885 بدأت «مفاوضات دوملدورف» في محاولة إنجليزية لإقناعهم بذلك واستمرت تلك المفاوضات حتى عام 1887 لتبدأ بعد ذلك المقاومة المصرية ضد الاحتلال وتزعم حركة المقاومة مصطفى كامل ومن بعده محمد فريد. حتى صدر تصريح 28 فبراير1922 الذي ينص على استقلال مصر واعتبارها دولة ملكية دستورية خاصة بعد صدور دستور 1923. إلا أنه كان استقلالا ناقصا وغير حقيقي.

عادت المظاهرات الشعبية مع نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 واستمرت المظاهرات التي راح ضحيتها عدد من الشباب المصري الى عام 1946 ورضخ الإنجليز ورحلوا عن قلعة القاهرة في يوليو 1946 لكن ذلك لم يرضى المصريين وظلوا في كفاحهم حتى جلاء آخر جندي محتل من أرض مصر إلا أن الإنجليز أصروا على بقائهم في مدن القناة وعدم مغادرة خط القناة مهما كان الثمن. وبدأت مقاومة الفدائيين المصريين على خط القناة. أعلن مصطفى النحاس يوم 8 أكتوبر 1951 إلغاء معاهدة 1936 وأعلن أن وجود القوات البريطانية في منطقة القناة أصبح غير شرعي وأن الحكومة المصرية لم تعد مسؤولة عن حمايتهم وأعلن عن دعم الحكومة للفدائيين في منطقة القناة وبذلك اندلعت الحرب لتحرير منطقة القناة ضد الانجليز «انتهت بتوقيع معاهدة الجلاء عام 1954».

About Ahmed Radwan

Check Also

إعادة فتح قناة السويس 1957

في يوليو عام 1956 قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بتأميم شركة قناة السويس، والذي تسبب في …