Home / الطوابع المصرية / البريد التذكاري / التذكاري الملكي / المعاهدة البريطانية المصرية لعام 1936

المعاهدة البريطانية المصرية لعام 1936

المعاهدة البريطانية المصرية لعام 1936 هي معاهدة وقعت في 26 أغسطس 1936 قام بتوقيعها عن مصر رئيس الوزراء المصري مصطفى النحاس بين بريطانيا ومصر في قصر الزعفرانة، وقد جاءت المعاهدة بعد إصدار بيان الحكومة بوفاة الملك فؤاد وارتقاء ابنه الملك فاروق العرش تم تعيين مجلس وصاية نظراً لصغر سنه

طالبت وزارة النحاس في مارس1950 الدخول في مفاوضات جديدة مع الحكومة البريطانية واستمرت هذه المفاوضات 9 شهور ظهر فيها تشدد الجانب البريطاني مما جعل النحاس باشا يعلن قطع المفاوضات وإلغاء معاهدة 1936 واتفاقيتي السودان وقدم للبرلمان مراسيم تتضمن مشروعات القوانين المتضمنة هذا الإلغاء فصدق عليها البرلمان وصدرت القوانين التي تؤكد الإلغاء الذي نتج عنه إلغاء التحالف بين بريطانيا ومصر واعتبرت القوات الموجودة في منطقة القناة قوات محتلة ومن هنا بدء النضال يشتعل مرة أخرى ولكن هذه المرة نضال مسلح. كما ذكرت تفاصيلها سابقاً في الفصل السابق.

عندما تم التوقيع على المعاهدة الأنجلو –المصرية في 26 أغسطس 1936، اقترح وزير المالية إصدار مجموعة من الطوابع التذكارية وتم التنسيق أن يكون لها صورة مناسبة تُؤخذ في حفل التوقيع في لندن. صور عن طريق مصلحة المساحة، القاهرة، صالح للاستخدام حتى 22 مارس 1937.

About Ahmed Radwan

Check Also

إعادة فتح قناة السويس 1957

في يوليو عام 1956 قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بتأميم شركة قناة السويس، والذي تسبب في …