Home / الكتب / التخطيط للعقد

التخطيط للعقد

الكتاب الأول:

تتصف مشاريع التشييد الحديثة بصفة عامة بالتعقيد، وبالتالي فإنها تحتاج إلى تضافر جهود الكثير من الأطراف لإنجازها، وهذه الأطراف عليها التزامات ولها حقوق مما يجعل الأمور متداخلة ومتشابكة، لذا فإنه من الضروري حتى يتم العمل وفقا لما مخطط له أن تدرك كافة الأطراف ما لها من حقوق وما عليها من التزامات. ويهدف هذا الكتاب الأول في موسوعة ( إدارة العقود الهندسية وعقود التشييد ) إلى:

  • إعداد المهندس أو مدير التشييد للقيام بدورة كمصمم للعقد ومعد للمستندات التعاقدية اللازمة.
  • أن يتمكن المهندس من القيام بدوره كمدير للتشييد ويكون له القدرة على حل النزاعات التي تنشأ بشكل جيد يتوافق مع الإطار القانوني والإطار التعاقدي الذي تم فيه العمل المعني.
وينقسم هذا الكتاب إلى الفصول التالية:

الأول شرحا لإدارة المشاريع الهندسية ودورتها الحياتية. ويطرح الثاني شرحا للمخاطر التي يمكن أن تتعرض المشاريع وكيفية إدارة هذه المخاطر. ويقدم الثالث شرحا مختصراً للثقافة القانونية للمهندسين ومدراء العقود. ويناقش الرابع أخلاقيات ممارسة المهنة تبعا للرؤية الإسلامية والقانونية. والخامس يتناول شرحا مختصراً لماهية الحقوق وفقا للتقسيمات السارية في العلوم القانونية. ويوضح السادس الالتزامات الشائعة في مجال التشييد ويتم التركيز على الالتزامات التعاقدية ، ويتناول السابع شرح عقد المقاولة في القوانين المدنية، الثامن يتناول أثار العقد، التاسع  يتضمن انقضاء عقد المقاولة.

Download Book1

About Ahmed Radwan

Check Also

كتاب شرح متن الأربعين النووية

أسم الكتاب: شرح متن الأربعين النووية المؤلف: أبو زكريا يحيي بن شرف النووي  عن الكتاب: شرح متن …